شهدت أسعار النفط انخفاضاً جديداً خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مواصلة خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، في ظل مؤشرات إيجابية بشأن استئناف تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز، عقب محادثات جرت بين الولايات المتحدة وإيران.
وتراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة بمقدار 1.09 دولار، أي بنسبة 1.4 في المائة، ليستقر عند 76.81 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ87 سنتاً، أو ما يعادل 1.2 في المائة، ليصل إلى 72.99 دولاراً للبرميل.
ويأتي هذا التراجع بعد خسائر حادة سجلتها الأسواق النفطية خلال جلسة أمس الاثنين، حيث هبطت الأسعار بأكثر من 3 في المائة، متأثرة بتطورات المشهد الجيوسياسي واحتمالات تحسن تدفق الإمدادات العالمية.
ويرى متابعون للأسواق أن التفاؤل بإمكانية تخفيف التوترات المرتبطة بحركة الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج ساهم في تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن نقص المعروض، ما انعكس مباشرة على الأسعار.
كما عززت الأنباء المتعلقة بمنح الولايات المتحدة لإيران إعفاءً من بعض العقوبات لمدة 60 يوماً، عقب جولة أولية من المحادثات بين الجانبين، توقعات الأسواق بإمكانية زيادة الإمدادات النفطية خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي شكل ضغطاً إضافياً على أسعار الخام في الأسواق العالمية.
ويترقب المستثمرون تطورات المفاوضات بين واشنطن وطهران، إلى جانب مستجدات حركة الشحن عبر مضيق هرمز، باعتبارها عوامل مؤثرة في تحديد اتجاهات سوق النفط خلال الأسابيع المقبلة.

